معايير

( معايير )

الاختيار .. والفرز الصحيح من أسباب النجاح والتميز في هذه الهواية .. ولذلك .. مهم عدم التساهل ” عاطفيا ” في ذلك .. لما له مردود في الغالب غير إيجابي.

معايير الإختيار والفرز الصحيح .. يتربع على قمتها النتيجة والأداء .. وهذا ليس كلامنا نحن فريق الهاملي .. بل كلام الابطال الحقيقين .. وذاك أمر يعتقد غالبهم أن لا جدال فيه.

الان .. هل هناك معايير .. أو لنقل تفضيل لبعض الصفات والتي يحبذ هؤلاء الهواة الأبطال .. رؤيتها في الحمام .. والتي بها تعطى إنطباع مبدئي للهاوي عن مشروع بطل قادم .. طبعا لا أحد يستطيع الجزم يقينا بفرز الجيد من السيئ .. فلا سلالة ولا دم ولا بنية جسمانية ولا عين .. الخ تشفع في ذلك .. ولكن هي بمثابة إشارات .. أو علامات مبدئية !!؟

هذا ما يحبذه الهواة :

١ – نعومة الريش .. وهى صفة مشتركة بين الحمام الأبطال .. بختلاف الشكل .. واللون .. والجنس .. والعمر .. والحجم .

٢ – الصحه .. وهى كذلك صفةمشتركة بين الحمام الأبطال .. فهم قليلي المرض .. أو بمعنى اخر .. أصحاب مناعة عاليه .. تساعدهم على التغلب على بعض العثرات .. التي يفشل في إجتيازها الحمام الاخر.

٣ – الإنتماء والروح القتاليه .. وهى صفة لابد أن تتوفر في الأفحل على وجه التحديد .. خاصة لمتسابقين نظام الأرامل .. فالذكر الذي لا يستطيع المحافظة على مكانه والدفاع عنه .. بالتأكيد لن يكون ذا دافع قوي للعودة بسرعه.

٤ – ماذا عن الإناث؟ .. يفضلون الإناث التي لا تفزع .. بل ترابط مكانها في العش .. وتدافع بقوة عنه.

٥ – هذه الصفة مكمله للصفتين السابقتين .. غالبا الطائر البطل .. أو لنقل من يملك مقومات البطل .. تجده في نفس المجثم لا يغيرة .. حتى أنك لو ذهبت لتفحصه ليلا .. تعرف أنه هو .. دون البحث عنه في باقي اللوفت .. فقط عليك التوجه الى المجثم نفسه .. وهى صفة تتأصل منذ الصغر.

٦ – الاستحمام بنتظام .. الطيور المميزة .. تهتم بريشها .. وتجدها ترغب بالإستحمام بشكل نظامي كلما جاء موعد
الإستحمام .. وهي صفة مرتبطة بالنقطة رقم ٢ أعلاه .. وهي الصحه!!.

٧ – منذ الصغر .. بل ومن الأيام الاولى من الفقص ستلاحظ ما إذا أنه مشروع بطل أم لا .. الفرخ الذي يكمل أسبوعه الأول .. ولا زال يمكنك تحجيله بكل سهوله ويسر .. بسبب هزالته وضعف ساقه .. لهو دليل على بداية مشروع بطل فاشل .

٨ – أقفاص التدريب .. ما أن يتعود الحمام عليها .. وعادة يحدث ذلك بعد ٣ الى ٤ تدريبات .. ستلاحظ هدوء بعض الحمام .. وهي من علامات التأقلم وفهم المطلوب من ذلك .. عكس البعض الاخر الذي يقضي وقته في التنازع والعراك وهو دليل على التوتر والخوف .. وهو ما يفقده التركيز في البحث عن طريق العودة السريع .. وهنا لابدمن التمييز بين القوة والتوتر .. شخصيا .. أفضل القوة .. وأكره التوتر !!.

٩ – التخمه .. زيادة الوزن .. مشروع البطل .. رياضي جسديا .. ولذلك لن يكون عرضة للسمنه الزائدة .. حتى لو تم تقديم وجبه أكل إضافيه .. بمعنى أخر .. هو غير شره.

١٠ – الفم .. مشروع البطل .. كما أسلفنا ذا صحه عاليه .. ونتاج ذلك .. ينعكس على الفم من الداخل .. ضيق .. والفتحه أسفل اللسان ضيقه وساقطة الى الاسفل .. سقف الفم نظيف .. والبروز اللحمي أسفل سقف الفم وردي وليس محمر .. ناهيك عن فتحة الفم بشكل عام ليست واسعه .. عند فتح المنقار.

١١ – سواد العين .. أو ما يسمى ببؤبؤ العين .. يفضل أن يكون صغيرا .. خاصة تحت أشعة الشمس .. كدليل على تأقلم العين مع الضوء والأشعة الداخله لها ( تماما كما يحدث في حالة الدخول الى مكان مظلم .. البعض يحدث له ما يسمى العمى الوقتي .. أو ضعف الإبصار الوقتي .. بسبب بطئ العين التأقلم مع الظلام المفاجئ .. والذي سرعان ما يتحسن بعد مرور دقائق معدودة ) .. تغير حجم بؤبؤ العين الى أصغر في أشعة الشمس دليل على سرعة تأقلم العين مع الاشعة .. والذي يعني عدم تأثر الطائر بالعمى الوقتي .

١٢ – بطل المستقبل .. ليس ذاك المشاكس .. كثير الحركة في اللوفت .. أو بمعنى أخر .. بطل المستقبل لن يلفت إنتباهك وهو صغير بكثرة تحركاته .. ففي الغالب لن يكون ذاك الذي يقع نظرك عليه طوال الوقت ( أتحدث عن الأفراخ ) .. لماذا ؟ .. هو أذكى من أن يخسر طاقتة وقوته في كثرة الإستعراض !!.

ختاما .. ما سبق ليس قاعدة .. وليس نظرية جازمه .. فالشاذ عنها كثير .. ولكن هي فقط تراكم خبرة .

للعلم ..
وكما ذكرنا في مواضيعنا السابقة .. لا نضع ذلك في الحسبان كتقيم إستباقي ..التقيم الحقيقي .. بأقفاص ونتيجةالسباق .

تحياتنا للجميع ….

منقول عن فريق الهاملي

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.